الخميس، أبريل 15، 2010

لماذا يجب أن أعرف أكثر عن مرض التوحد؟!





فى البداية أود توضيح أن هذا المقال يعد جزء صغير من حملة التوعية بمرض التوحد فى مصر و التى تشارك فيها الجمعية العلمية الطلابية فى القصر العينى (SSS)

كنت أبحث عن بداية مناسبة لهذا المقال و كان من المفترض أن أبدأ بتعريف المرض و أسبابه و ....الخ و لكن و جدت أنه من الأنسب أن تكون البداية هى "لماذا يجب أن أعرف ما هو مرض التوحد ؟ "...هذا هو السؤال الأنسب
يقترن مرض التوحد بالعديدمن المشكلات على رأسها أنه لا يوجد طريقة أو دواء بعينه بمفرده يساعد فى علاج حالات التوحد و مع ذلك نجد أن بعض حالات التوحد تتعافى بعد العلاج المكثف

معظم الأطفال المصابين بالتوحد يعانون من مشاكل فى التواصل و التفاعل الاجتماعى وهذا بدوره يؤثر على علاقاتهم مع الآخرين و يحد من احتمالية حصولهم على فرص عمل مناسبة فيما بعد

هناك دراسة بريطانية أجريت سنة 2004 على 68 فرد كان قد تم تشخيصهم كمصابين بمرض التوحد منذ سنة 1980 و كان مستوى ذكائهم أعلى من 50 و قد وجدوا الآتى

حوالى 12 % استطاعوا الوصول الى درجة عالية من الاستقلالية فى حياتهم
10% أصبح لديهم أصدقاء و اشتركوا فى مجال العمل بشكل عام و لكنهم لازالوا فى حاجة الى الدعمو المساندة
19% استطاعوا تحقيق قدر من الاستقلالية ولكنهم يحتاجون الى العناية و الرعاية فى حياتهم اليومية
46 % أصبح لديهم قدر محدود من الاستقلالية وكانوا فى حاجة الى مقدار كبير من الدعم و المتابعة فى المراكز المتخصصة فى علاج أمراض التوحد
12% فقط كانوا فى حاجة الى رعاية طبية

تبين هذه الاحصائية أن هذا المرض له العديد من التبعات الخطيرة التى لا تؤثر على الأفراد فقط ولكن على المجتمع بشكل عام


ومن الملاحظ أن عدد الأشخاص المصابين فى تزايد مستمر فهناك حوالى 35 مليون مصاب على مستوى العالم. و من الملاحظ أن طفل من بين 250 مولود يكون عرضة للاصابة بالتوحد و هذه لا تعد نسبة بسيطة

و من كل ما سبق نجد أنه من المهم أن نعرف المزيد عن هذا المرض و عن كيفية التعرف على الاطفال المصابين فى مرحلة مبكرة حتى نتمكن من بدء العلاج مبكرا وهذا بدوره سيساعدنا فى الحد من الآثار الخطيرة التى تنشأ عن اهمال هذا المريض

سنبدأ الان بأهم جزء فى هذا المقال و هو " كيف نتعرف على الطفل المصاب بالتوحد ؟ "....ان معرفة الأعراض المبكرة لهذا المرض ستساعدنا فى تشخيص هؤلاء الأطفال مبكرا و من هذه الأعراض

* لم يتفوه بأيه أصوات كلامية حتى ولوغير مفهومة في سن 12 شهراً.
* لم تنمو عنده المهارات الحركية (الإشارة- التلويح باليد - إمساك الأشياء) في سن 12 شهراً.
* لم ينطق كلمات فردية في سن 16 شهراً.
* لم ينطق جملة مكونة من كلمتين في سن 24 شهراً.
* عدم اكتمال المهارات اللغوية والإجتماعية في مراحلها الطبيعية.

ومما سبق نجد أن مرض التوحد هو مرض يؤثر على النمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية و مهارات التواصل مع الآخرين . تؤدي الإصابة بالتوحد إلى صعوبة في الارتباط بالعالم الخارجى حيث يمكن أن يظهر المصابون بهذا الاضطراب سلوكاً متكرراً بصورة غير طبيعية

وعادة ما تكون الأعراض واضحة في الجوانب التالية :
التفاعل الاجتماعى
يقضي وقتاً أقل مع الآخرين، يبدي اهتماماً أقل بتكوين صداقات مع الآخرين، تكون استجابته أقل للإشارات الاجتماعية مثل الابتسامة أو النظر للعيون.


التواصل
يكون تطور اللغة بطيئاً، وقد لا تتطور بتاتاً، يستخدم الكلمات بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين، حيث ترتبط الكلمات بمعانٍ غير معتادة لهذه الكلمات و يكون التواصل عن طريق الإشارات بدلاً من الكلمات و يكون الانتباه والتركيز لمدة قصيرة

المشكلات الحسية
استجابة غير معتادة للأحاسيس الجسدية، مثل أن يكون حساساً أكثر من المعتاد للمس، أو أن يكون أقل حساسية من المعتاد للألم، أو النظر، أو السمع، أو الشم

السلوك
قد يكون نشطاً أو حركاً أكثر من المعتاد، أو تكون حركته أقل من المعتاد، مع وجود نوبات من السلوك غير السوي (كأن يضرب رأسه بالحائط، أو يعضّ) دون سبب واضح. قد يصرّ على الإحتفاظ بشيء ما، أو التفكير في فكرة بعينها، أو الإرتباط بشخص واحد بعينه.بالاضافة الى أداء حركات مكررة ونمطية بالأيدي أو الأصابع أو الأشياء، مثل اللعب بنفس اللعبة بشكل مكرر ونمطي ليس فيه تجديد أو تخيل،
بالإضافة الى العديدمن الاعراض الاخرى منها :

# الإضطراب عند تغيير روتين معين مثل الإنتقال من مكان لآخر.

# الكلام في الحديث مكرر ومتكلف . تكرار كلمات معيّنة (فقدان الحوار مع الناس).

# الصوت يكون غير معبراً (كالصّراخ) أو لا يعكس أياً من الحالات الوجدانية أو العاطفية - عدم وجود رُدود فعل لما يجري حوله.

# تصرفات متكررة: الهزهزه, عدم التمركز خلال الجلوس على كرسي (عند الأطفال),

تحديق دائِمَ بدون سبب

وقد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، وبدرجات متفاوتة..



بقلم الزميلة د.هدير النجار...

For the English copy click HERE

0 التعليقات comments:

:a: :b: :c: :d: :e: :f: :g: :h: :i: :j: :k: :l: :m: :n:

إرسال تعليق